لقجع: “علينا أن نبرهن للعالم أننا قادرون على استضافة كأس العالم وسنحتضن أفضل كأس أفريقيا عرفته القارة السمراء

فوزي لقجع
فوزي لقجع
الجمعة 15 ديسمبر 2023 - 11:05

اعتبر فوزي لقجع، رئيس الجامعة المكية المغربية لكرة القدم، على أن المملكة تطمح لتنظيم أفضل نسخة من بطولة كأس أمم إفريقيا منذ انطلاقتها على مر التاريخ.

الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تعقد جمعها العام العادي

وفي هذا السياق أكّد لقجع في كلمة ألقاها خلال الجمع العام للجامعة يوم أمس الخميس: “أعلن لكم اليوم عن ورش تكوين استنفذنا كل مقومات ترجمته على أرض الواقع من أجل ضخ الاحترافية اللازمة سواء لدى الذكور أو الإناث داخل كل الفرق الوطنية، وفتح المجال على القطاع الخاص الراغب في الانخراط وفق دفتر تحملات واضح”.

وقال المصدر ذاته: “هذا المشروع سيدبر وفق منهجية حديثة تطبعها الحكامة، ووفق انخراط طوعي للأندية، حتى نتمكن من إعطاء الفرصة لجيل جديد من الذكور والإناث لتطوير طاقاتهم وفق منظو لا يقل احترافية عن باقي البلدان العالمية في هذا الجانب”.

وأضاف لقجع: “نريد أن نجعل هذا المشروع واحترافية التكوين في كل الأندية مشروعا حيويا في المنظور القريب ومتوسط المدى، وحتى نوفر للأجيال القادمة ما يكفي من الإمكانيات لتكون في مستوى الأحداث”.

وواصل: “أهنئ كل الأندية الوطنية التي بصمت على حضور قاري متميز خلال المواسم الماضية، وهي فرصة لنفكر في جعل الحضور حضورا مسؤسساتيا ومسترسلا بشكل متواصل، لأنه يشكل جزءا من الصورة التي نقدمها قاريا وعالميا”.

واستطرد: “خلال المواسم المقبلة، المنشآت الرياضية تعرف تحولا من بنية تحتية تشكل امتيازا قاريا، لامتياز عالمي، فقليل من صبركم وصبر باقي الممارسين من أجل حصول الكرة الوطنية بعد سنتين على تميز عالمي”.

وزاد: “لا بد من رفع إيقاع عملنا،و علينا أن ننأى جميعا عن كل ما يسيء لكرة القدم ولمنظومتنا الكروية، إيمانا منا أن مسؤوليتنا تتعدى النتائج التي تحققها فرقنا نهاية كل أسبوع، وتتجاوزها إلى العالمية لأنكم أنتم المسؤولون عن إنجاح مشروع ملكي ستعرفه بلادنا سنة 2030”.

وأتم حديثه قائلا: “قبل الوصول لذلك. بلدنا سيعرف تنظيم مجموعة تظاهرات من بينها كأس أمم أفريقيا للأمم، وعلينا أن نبرهن للعالم أننا قادرون على تنظيم المونديال، وأننا سننظم أحسن كأس أفريقيا عرفته القارة منذ بداية التظاهرة”.

وأوضح لقجع: “علينا أن نوازن بين بلد يسعى لتنظيم المونديال وتظاهرات كبرى بكل نجاح، وبين تطوير حضورنا الكروي قاريا وعالميا. هدفنا هو أن نفوز في يوم من الأيام بكأس عالمية في شق من الأصناف الكروية التي نشرف عليها”.

واختتم رئيس الجامعة الملكية المغربية حديثة: “طموحنا أن نكرس إنجاز منتخبنا في قطر، وأن نزيد من حضورنا في مختلف الملتقيات الخاصة بالكرة النسوية، وبكل الفئات العمرية وهذه هي مسؤولتننا الكروية المبنية على تقوية المنتوج وجعل اللاعبين المغاربة في مستوى التحدي خاصة الشباب منهم”.

مقالات ذات صلة

توماس توخيل
الجمعة 3 مايو 2024 - 14:05

توخيل يشيد بمستويات مزراوي ويعتبره لاعبا ذكيا وواثق من قدراته

أيوب الكعبي
الجمعة 3 مايو 2024 - 12:07

الكعبي يحقق رقما مميزا رفقة أولمبياكوس في دوري المؤتمر الأوروبي

الجيش الملكي
الخميس 2 مايو 2024 - 23:10

الجيش الملكي يضرب موعدا مع نهضة الزمامرة في ثمن النهائي بعد تجاوز نهضة بركان بركلات الترجيح

أيوب الكعبي
الخميس 2 مايو 2024 - 22:06

الكعبي يواصل التألق ويحرز الهاتريك في انتصار أولمبياكوس على أستون فيلا في ذهاب نصف نهائي المؤتمر الأوروبي